tag:blogger.com,1999:blog-6243620168146656902.post7476176935576620819..comments2024-03-21T02:15:50.668+03:00Comments on Garibce: Uzun Yaz Günlerinde Oruç Ve Şefkat!garibcehttp://www.blogger.com/profile/17688804735242189163noreply@blogger.comBlogger2125tag:blogger.com,1999:blog-6243620168146656902.post-22182290762530817832014-06-30T17:24:20.602+03:002014-06-30T17:24:20.602+03:00İlla ki vardır. Mesela bk.
المبسوط للسرخسي (3/ 66)...İlla ki vardır. Mesela bk.<br />المبسوط للسرخسي (3/ 66)<br /><br />(قَالَ) : وَإِذَا تَمَضْمَضَ الصَّائِمُ فَسَبَقَهُ الْمَاءُ فَدَخَلَ حَلْقَهُ فَإِنْ لَمْ يَكُنْ ذَاكِرًا لِصَوْمِهِ فَصَوْمُهُ تَامٌّ كَمَا لَوْ شَرِبَ، وَإِنْ كَانَ ذَاكِرًا لِصَوْمِهِ فَعَلَيْهِ الْقَضَاءُ عِنْدَنَا خِلَافًا لِلشَّافِعِيِّ - رَحِمَهُ اللَّهُ تَعَالَى - وَاسْتَدَلَّ بِقَوْلِهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - «رُفِعَ عَنْ أُمَّتِي الْخَطَأُ وَالنِّسْيَانُ وَمَا اُسْتُكْرِهُوا عَلَيْهِ» ثُمَّ عُذْرُ هَذَا أَبْيَنُ مِنْ عُذْرِ النَّاسِي فَإِنَّ النَّاسِيَ قَاصِدٌ إلَى الشُّرْبِ غَيْرُ قَاصِدٍ إلَى الْجِنَايَةِ عَلَى الصَّوْمِ، وَهَذَا غَيْرُ قَاصِدٍ إلَى الشُّرْبِ وَلَا إلَى الْجِنَايَةِ عَلَى الصَّوْمِ فَإِذَا لَمْ يَفْسُدْ الصَّوْمُ ثَمَّةَ فَهُنَا أَوْلَى.<br />(وَلَنَا) مَا رُوِيَ «أَنَّ النَّبِيَّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - قَالَ لَلَقِيطِ بْنِ صَبِرَةَ بَالِغْ فِي الْمَضْمَضَةِ وَالِاسْتِنْشَاقِ إلَّا أَنْ تَكُونَ صَائِمًا» فَالنَّهْيُ عَنْ الْمُبَالَغَةِ الَّتِي فِيهَا كَمَالُ السُّنَّةِ عِنْدَ الصَّوْمِ دَلِيلٌ عَلَى أَنَّ دُخُولَ الْمَاءِ فِي حَلْقِهِ مُفْسِدٌ لِصَوْمِهِ؛ وَلِأَنَّ رُكْنَ الصَّوْمِ قَدْ انْعَدَمَ مَعَ عُذْرِ الْخَطَأِ وَأَدَاءِ الْعِبَادَةِ بِدُونِ رُكْنِهَا لَا يُتَصَوَّرُ وَهَكَذَا الْقِيَاسُ فِي النَّاسِي وَلَكِنَّا تَرَكْنَاهُ بِالسُّنَّةِ، وَهَذَا لَيْسَ فِي مَعْنَاهُ؛<br /><br />المغني لابن قدامة (3/ 130)<br />[فصل المفسد للصوم]<br />(2036) الفصل السادس: أن المفسد للصوم من هذا كله ما كان عن عمد وقصد، فأما ما حصل منه عن غير قصد، كالغبار الذي يدخل حلقه من الطريق، ونخل الدقيق، والذبابة التي تدخل حلقه، أو يرش عليه الماء فيدخل مسامعه، أو أنفه أو حلقه، أو يلقى في ماء فيصل إلى جوفه، أو يسبق إلى حلقه من ماء المضمضة، أو يصب في حلقه أو أنفه شيء كرها، أو تداوى مأمومته أو جائفته بغير اختياره، أو يحجم كرها، أو تقبله امرأة بغير اختياره فينزل، أو ما أشبه هذا، فلا يفسد صومه، لا نعلم فيه خلافا؛ لأنه لا فعل له فلا يفطر، كالاحتلام.<br />garibcehttps://www.blogger.com/profile/17688804735242189163noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-6243620168146656902.post-27108409604120827702014-06-30T13:08:14.364+03:002014-06-30T13:08:14.364+03:00Kaleminize sağlık hocam. "Bilfarz Hz. Peygamb...Kaleminize sağlık hocam. "Bilfarz Hz. Peygamberimiz daha uzun yıllar yaşasaydı" demişsiniz... Aslında dini tam anlamıyla anlamış olan önder sahabeler daha uzun yıllar yaşadı. Orucun "yaz"ını da gördüler. Acaba onlardan ne tür kolaylaştırıcı uygulamalar bize aktarıldı merak ettim doğrusu. Belki de fukahanın oruç tutmamayı mazur kılan sebepler listesinin bir kısmı sahabe uygulamasına dayanıyordur? Bir araştıran olsa da biz de istifade etsek. sa.Necmeddin Güneyhttps://www.blogger.com/profile/13240136573076468601noreply@blogger.com